منهج مدرسي يدعو الطلاب إلى مشاهدة المسلسلات

[SIZE=5]المناهج التعليمية في التطوير المرن للثانويات أحدثت قفزة على عدة أصعد, ومن التغييرات التي أحدثتها التهاون الواضح في انتقاء النصوص ,وأذكر من بينها نصاً يمجد الرأسمالية في منهج كفايات لغوية (4) للمرحلة الثانوية ,ثم هانحن نتفاجأ بتمرين مدرسي في منهج كفايات لغوية (2) ص152 يدعو الطلاب إلى مشاهدة المسلسلات .وإليك نص التمرين: "المسلسلات التلفزيونية هي قصص ممثلة. لخص آخر قصة مسلسلة شاهدتها, واصفاً أحداثها الرئيسية ومبيناً موقفك من شخصياتها القصصية" .وبالطبع فإن إطلاق وصف (مسلسلات) لا يمكن أن يتجاوز المسلسلات التي حرم العلماء مشاهدتها لما تنطوي عليه من منكرات معروفة ,ومن المؤكد أن القنوات الإسلامية المحافظة والملتزمة بقيم الإسلام لا تعرض مسلسلات يشاهدها أغلبية الطلاب.

التعليم المرن يقدم مواد مخالفة , ويجب أن يعي القائمون عليها ضرورة تجنيب الطلاب الانفصام الذي يحاول الإعلام تكريسه (العلماء يحرمون والإعلام يبيح), ليأتي التعليم رديفاً في تعميق الانفصام.

*ارجع إلى المناهج الثانوية ? كفايات لغوية (2) ص152 ? س5

[URL=http://www.al-muthaqaf.net/index/news.php?action=show&id=195]
[/URL]

[/SIZE]

نشر في : الاثنين 19جمادى الثاني 1434 / 29أبريل 2013

التعليقات

لا يوجد تعليقات. كن أول المعلقين!
  1. خالد جمعه says:

    ترى الطلبة يتابعون المسلسلات من قبل ما تولدهم امهاتهم وتربوا عليها ولن يؤثر فيهم منهج مدرسي او دعوة لمشاهدة مسلسل تلفزيوني .فهي في منازلهم منذ طفولة اظافرهم يشاهدها الكبير والصغير.

  2. حسن العنزي says:

    المسلسلات في مجملها تحمل انماط حياة لا تتناسب مع مجتمعنا المسلم وتنشر قيما سيئة والقائمين عليها اغلبهم علمانيون .بما في ذلك المسلسلات الاسلاميه والتاريخيه والتي تدعي انها تسلط الضوء على سيرة سلفنا الصالح ثبت انها تلفق وتكذب وتزور .فقد شاهدنا فيها صحابة يختلطون بالنساء ووزوجات صحابة متبرجات .والكثير ممن يشرفون على هذه المسلسلات نصارى ومن غير المسلمين.

  3. ناصـــــــــر says:

    هذاء لايصدق

  4. عبدالله الغامدي says:

    لا حول ولا قوة إلا بالله
    لكي لا تتعجب انظر إلى من هم وراء ذلك وهم الليبراليون والعلمانيون ومن والاهم.
    اللهم لا ترفع لهم راية ولا تحقق لهم غاية

  5. المنصف says:

    منذ ان بدانا نترجم الكتب الاجنبيه دخل الغث والسم لعقول أبنائنا

  6. محمد الاحمري says:

    ماهي كل المسلسلات مثل بعضها راق ومفيد جدا وبعضها سيء فلا تجمعوا الكل في سلة واحدة .

  7. حنيبل البقمي.... says:

    للأسف الحرب تمشي ومن يركز في مؤلفين هذه الكتب ويراجع معتقداتهم يرى أنهم يبحرون في طريق واحد مع التغريبيين ومن همهم أصحاب الفساد أو هم كتبوها بدون أن يعقلوا خطورتها ولا حول ولا قوة إلا بالله….

  8. علي سالم says:

    لاتظلموهم فكتب الوزارة التربوية والتعليمية يشرف عليها رجال فضلاء وهم ثقات ويتم اختيارهم بدقة حسب معايير الخبرة والعلم وحسن السيرة والسلوك وربما كانوا يقصدون الاعمال الثقافية او التي تشرف عليها وزارات التربية والتعليم .ولا اعتقد انهم يقصدون الاعمال الفنية التي تعرض على الفضائيات العربية .

  9. سياف says:

    العقل المليئ بالقذارات لا ينظر إلا إلى الجانب السيئ ، والتعميم لغة الجاهل .. كما نعلم أن مصطلح ( مسلسلات ) يعني تحويل قصة مكتوبة إلى تمثيل مصور بعدة حلقات … إذن هي في الأصل قصة خيالية … من باب إحسان الظن فالمقصود في المقرر إنما هي المسلسلات التي لا تحمل فحشا أو تطرفا في اليمين أو اليسار … ولا ننسى أن كل شيء بالإمكان استخدامه بالطريقة الخاطئة

    أحد الردود يتحدث عن ترجمة الكتب وأنها سبب البلاء … شر البلية ما يضحك … من يعتز بدينه وقد رسخت في عقله قيم يتشرف بها كل مسلم فوالله لو قرأ كل كتب الدنيا لن تزيده إلا ثقة في النفس و زيادة في المعرفة … أما أن نحدد للناس ماذا يقرؤون ولا يقرؤون فهذا أمر فيه عبودية دنيوية مقيتة … لسنا أوصياء على الناس .. ولسنا حراس على الجنة حتى نعرف من سيدخلها ومن عكس ذلك

  10. نايف البيز says:

    على اساس ان الطلاب لم يشاهدوا اي مسلسل قبل ان يدرسوا هذا المقرر.

    نقد قمة في السخف((ارحموا عقولنا))

  11. الخلوفي says:

    منهج الكفايات اللغوية رائع ويدعو الطالب للإبداع والتميز وعدم الجمود ويخرج بالطالب من ضيق التلقين إلي فضاء الممارسة والتطبيق وإن كان عليه ملاحظات فلا يعمم هكذا وتنسى أو تتناسى كل إيجابيات.
    أنا أدرس منهج الكفايات اللغوية واستفدت منه كثيراً جدوانا معلم فكيف بالطالب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *