هداية الطريق في رد تلبيس وتدليس حمد بن عتيق

[SIZE=5]*الرد التالي رفضت صحيفة (سبق) نشره ,وهو رد على مقال منشور في (سبق)

الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم ،أما بعد؛فقد نشرت جريدة سبق ردا للشيخ حمد العتيق علي بعنوان (العتيق لـ"النجيمي"راجع نفسك وتُب مما وقعت فيه" قد غالط ولبس وفي بعضها كذب والله الموعد فأردت أن أبين ?على طريقته-بعض مغالطاته لا كلها فالأمر يطول:
قد زعمت أنني قلت في البرنامج"على أننا نقف في وجه الدعم الشعبي والحكومي للشعب السوري" فهذا غير صحيح لم أقل ذلك ولا أحد من الضيوف ولكنك تهذي بكل ما ينقذك من موقفك و ورطتك ,وإنك قمت بالرد فقط حفظا لماء وجهك الذي ضيعه فتوى بعض العلماء فيك وموقفك المخزي وبيان إرجائك الذي صار معروفا كما في مقطع الفيديو المشهور والذي ظهر في كتبك واضحا.وكما قلت لي أقول:دونك البرنامج فاسمعه وهذا رابطه: [url]http://www.youtube.com/watch?v=XWRZZGh2pUY[/url]
ولكنك تغالط وتدلس كطبيعتكم في تناول الناس وتجريحهم بالظنة والتهمة….
ثم قلت:" أن "النجيمي" رمى الشيخ عبدالعزيز الريس بالإرجاء، وقال إن اللجنة الدائمة حذرت من الشيخ "الريس"، وهذا يوحي أن اللجنة اجتمعت وأخرجت بياناً في ذلك، وهذا غير صحيح".
فأقول:هذه شنشنة معروفة من أخزم !من قال إن اللجنة اجتمعت! كأنك لم تخالط العلم ولم تعرف القواعد :فلازم القول ليس بلازم إلا إذا التزمه القائل ،ففضلا تعلم قبل أن تتكلم ولكن هات واحدا من علماء الهيئة خالف في ذلك يا مسكين فلن ينفعك اجتمعوا أم انفردوا ولكنك تريد أن تتكلم فقط.
ثم قلت:" والواقع أن بعض المخالفين نسب للشيخ الريس كلاماً لم يقله وعرضه على العلماء،أو اجتزأ كلاماً له دون سابقه ولاحقه، وصار يكلمهم فرادى، فكانوا يحكمون على الشيخ "الريس" أو الألفاظ بحسب ما ظهر لهم".
فأقول :هذا كذب, تب إلى الله منه فقد تكلم سماحة المفتي عن كتابه لا عن قول السائل يا مسكين وكذا الشيخ الفوزان نبه على كتابه وذكر الكتاب بالاسم فلا أدري لماذا تكذب يا عبد الله أليس الكذب جرحا عندكم أقبح من الحزبية والحركية والتمالؤ و….ودونك المقطع يا مدلس حتى يتبين لك فقد ذكر كتاب "قواعد في مسائل توحيد الإلهية" وفيه نص السائل على الكتاب وأن الفوزان قال الكتاب عند سماحة المفتي ،وسئل الفوزان عن كتاب الإلمام في شرح نواقض الإسلام…فقال:" هذا إرجاء قرأناه ودرسنا هذا كتاب إرجاء ويجب أن يسحب من السوق"…فاتق الله ولا يعميك التعصب.ودونك المقطع:
[url]https://www.youtube.com/watch?v=ymPdnS3YSCE&feature=youtube_gdata_player[/url]
ودونك المقطع مختصرا عن كتاب الإلمام قال:"هذا كتاب إرجاء": [url]http://www.youtube.com/watch?v=ANzuHo_kkoM[/url]
وأيضا الكلام الذي علق عليه الشيخ الفوزان هو بالنص في كتابه .
ثم قلت:" ولكن لماذا لم يخبرنا الدكتور النجيمي بأن الشيخ الريس قد راجع العلماء ومنهم العلامة الفوزان، فكتب له ما يدل على سلامة عقيدته ومنهجه".
أقول لا تكذب ,لا يعميك التعصب لهذه الدرجة ، فقد بين الشيخ الفوزان في المقطع السابق حقيقة رجوعه ,وأنه كتب أنه راجع إن شاء الله فكتب الفوزان تحته :إن الرجل رجع ثم بعد ذلك سأل السائل الشيخ :وأن الريس مازال يمدح كتبه وأنكم اعترفتم بصحة كتبه، فنفى ذلك الشيخ الفوزان ، قال بعد مراجعة شيخنا الفوزان تبين أن الكتاب ليس فيه شيء إلا توسع في النقولات ، فقال الشيخ الفوزان:" إلا فيه شيء وجحده هو"فقال له السائل :ياشيخنا الكتاب فيه إرجاء :فقال الشيخ الفوزان "إي نعم.". وقال الفوزان لما سأله عن طباعة الإلمام في شرح نواقض الإسلام ،فقال :"ما هو بطيب":"ما برأناه من كتبه ، برأناه لما رجع ، هو تراجع وتعهد إنه رجع عما قال"فاتق الله وقل الحق ولو كان مرا علقما.
وأزيدك: أن الفوزان كما في المقطع الذي سأذكر لك رابطه قال :" إنك مرجيء وقد قررت بكتابك"تنبيه الغافلين إلى أن إجماع المسلمين على أن ترك جنس العمل كفر في الدين" ثم قلت فيه:"إن الرجل إذا نطق الشهادة وكررها يكون أتى بجنس العمل"قال الشيخ عنك "هذا من المرجئة" وقال "هذا لعاب اتركوه" وقال عن كتابك هذا"هذا الكتاب كتاب إرجاء" .

ولن أرد عليك في مسألة جنس العمل التي قديما بدع بعضهم قائلها لأن المقام لا يسمح بذلك ولكني أنقل لك عبارات العلماء في ذلك لأبين لك ولغيرك أنك مرجيء قال شيخ الإسلام ابن تيمية كما في مجموع فتاواه : (7/616) : "وقد تقدم أن جنس الأعمال من لوازم إيمان القلب وأن إيمان القلب التام بدون شيء من الأعمال الظاهرة ممتنع". وقال-أيضاً-:"فقول السلف: الإيمان قول وعمل؛ ليبينوا اشتماله على الجنس ,ولم يكن مقصودهم ذكر صفات الأقوال والأعمال".(الفتاوى: 7/506(. وقال الشيخ ابن باز – فيما نشرته جريدة الرياض-عدد:12506-: (العمل عند الجميع شرط صحة إلا أنهم اختلفوا فيما يصح الإيمان به منه؛ فقالت الجماعة: إنه الصلاة, وعليه إجماع الصحابة – رضي الله عنهم-,كما حكاه :عبد الله بن شقيق. وقال آخرون بغيرها. إلا أن جنس العمل لابد منه لصحة الإيمان عند السلف جميعاً. لهذا الإيمان عندهم قول وعمل واعتقاد, لا يصح إلا بها مجتمعة)أ.هـ .وقال -أيضاً- كما في المشكاة: ( المقصود بالعمل جنس العمل). وعلق الشيخ :صالح الفوزان -حفظه الله- على هذا الموضع بقوله: (أي القول بأن العمل شرط كمال في الإيمان هو قول المرجئة كما في كتاب(أقوال ذوي العرفان في أن أعمال الجوارح داخلة في الإيمان)فالشيخ صالح وافق الشيخ عبد العزيز بن باز. وقال الشيخ صالح الفوزان -حفظه الله(لكن جنس العمل هو من حقيقة الإيمان وليس شرطاً فقط) .وقال:"فالأعمال المكفرة سواء كانت تركاً كترك جنس العمل أو الشهادتين أو الصلاة أو كانت فعلاً كالسجود لصنم أوالذبح لغيرالله:فهي شرط لصحة الإيمان".
وهذه نقولات عن الشيخ الفوزان الذي حكم عليك وعلى مقالتك بالإرجاء:السؤال:ما حكم من ترك جميع الأعمال بالكلية لكنه نطق بالشهادتين ويقر بالفرائض لكنه لا يعمل شيئاً البتة، فهل هذا مسلم أم لا؟ علماً بأن ليس له عذرٌ شرعي يمنعه العمل بتلك الفرائض ؟.فأجاب:"هذا لا يكون مؤمناً ، من كان يعتقد بقلبه ويقر بلسانه ولكن لا يعمل بجوارحه عطل الأعمال كلها من غير عذر هذا ليس بمؤمن ، لأن الإيمان كما ذكرنا وكما عرفه أهل السنة والجماعة : أنه قول باللسان واعتقاد بالقلب وعمل بالجوارح ، لا يحصل الإيمان إلا بمجموع هذه الأمور فمن ترك واحداً منها فإنه لا يكون مؤمناً.(كتاب الإجابات المهمة في المشاكل المدلهمة) ص108، وسئل أيضاً حفظه الله: "ما حكم من يقول بأن من قال ‏:‏ أن من ترك العمل الظاهر بالكلية بما يسمى عند بعض أهل العلم بجنس العمل أنه كافر ؛ أن هذا القول قالت به فرقة من فرق المرجئة‏؟‏ فقال‏:‏ هذا كما سبق‏‏ أن العمل من الإيمان، العمل إيمان، فمن تركه يكون تاركاً للإيمان، سواء ترك العمل كله نهائياً فلم يعمل شيئاً أبداً، أو أنه ترك بعض العمل لأنه لا يراه من الإيمان ولا يراه داخلاً في الإيمان فهذا يدخل في المرجئة‏. (أسئلة وأجوبة في مسائل الإيمان والكفر – موقع الشيخ الفوزان) ،وقال :"هناك بعض الأحاديث التي يستدل بها البعض على أن من ترك جميع الأعمال بالكلية فهو مؤمن ناقص الإيمان ، كحديث ( لم يعملوا خيراً قط ) وحديث البطاقة وغيرها من الأحاديث ؛ فكيف الجواب على ذلك ؟ فالجواب :هذا من الاستدلال بالمتشابه ، هذه طريقة أهل الزيغ الذين قال الله سبحانه وتعالى عنهم": فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ"، فيأخذون الأدلة المتشابهة ويتركون الأدلة المحكمة التي تفسرها وتبينها .. فلا بد من رد المتشابهة إلى المحكم، فيقال من ترك العمل لعذر شرعي ولم يتمكن منه حتى مات فهذا معذور ، وعليه تحمل هذه الأحاديث .. لأن هذا رجل نطق بالشهادتين معتقداً لهما مخلصاً لله عز وجل ، ثم مات في الحال أو لم يتمكن من العمل ، لكنه نطق بالشهادتين مع الإخلاص لله والتوحيد كما قال صلى الله عليه وسلم : "من قال لا إله إلا الله وكفر بما يعبد من دون الله فقد حرم دمه وماله" ،وقال : "فإن الله حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله" ،هذا لم يتمكن من العمل مع أنه نطق بالشهادتين واعتقد معناهما وأخلص لله عز وجل، لكنه لم يبق أمامه فرصة للعمل حتى مات فهذا هو الذي يدخل الجنة بالشهادتين ، وعليه يحمل حديث البطاقة وغيره مما جاء بمعناه ، والذين يُخرجون من النار وهم لم يعملوا خيراً قط لأنهم لم يتمكنوا من العمل مع أنهم نطقوا بالشهادتين ودخلوا في الإسلام، هذا هو الجمع بين الأحاديث ( أسئلة وأجوبة في مسائل الإيمان والكفر) في موقع الشيخ حفظه الله .أ.ه ، والكلام في هذا كثير..

ثم قلت :"ونقل "النجيمي" أني قلت عن نساء أسامة بن لادن: سبايا، وهذا النقل صحيح، وقصدت به أن الكفار والرافضة قد أسروا نساءه، وبينت أني لم أقصد تكفيره أو أننا سبينا نساءه ?والعياذ بالله.".
أقول :هذا من كذبك واعتذارك بالكذب لإصلاح الضلال كقول القائل :المستجير بعمرو حال كربته كالمستجير من الرمضاء بالنار.فلا أحد من أهل العلم يخالف في فهمي أنك قلت سبايا ومعلوم من القائل ومن المقول في حقه؟ فقد جمعت بين سوأتين غلو تكفير المخالف وغلو الإرجاء مع الموافق فأنت صاحب غلو في كل حال كغلو المرجئة الجهمية في الإيمان والصفات واتهام أهل السنة بالتجسيم. ويكفي الغلو قدرا مشتركا فالمرجئة والخوارج والمعتزلة كلهم يرى السيف على الأمة يا مسكين فهلا قرأت كتب العقائد جيدا وقول الإمام الفريابي في القدر (ص: 213) عن أبي قلابة قال:" ما ابتدع رجل بدعة قط، إلا استحل السيف."وعنه أيضا قال :"إن أهل الأهواء أهل الضلالة، ولا أرى مصيرهم إلا إلى النار, فجربهم فإنه ليس أحد ينتحل قولا, أو قال رأيا, فيتناهى به الأمر دون السيف، وإن النفاق كان ضروبا،وتلا: (ومنهم من عاهد الله لئن آتانا من فضله) و(ومنهم الذين يؤذون النبي)و(ومنهم من يلمزك في الصدقات) ,وقال :واختلف قولهم, واجتمعوا في الشك والتكذيب، وإلى هؤلاء اختلف قولهم, واجتمعوا في السيف" فلعلك تقول إن أبا قلابة متناقض ؟! وقد يجمع الرجل بين مذهبين متناقضين فقد جمع أبو حنيفة قديما بين قولين -وقد تاب ورجع عنه -كان يرى السيف مع الإرجاء يا مسكين فلا تناقض بل التناقض في اعتناقك هذا الكلام من جعل رجلا مسلما وأولاده سبايا ومعلوم معنى كلمة سبايا.كما أنك تكذب في تبريرك فقلت :"وقصدت به أن الكفار والرافضة قد أسروا نساءه"وهذا كذب واضح وتلبيس فاضح فمن استخدم تلك العبارة قبلك يا علامة زمانك وفقيه أوانك فالرافضة لم يتعرضوا لأولاد ابن لادن بل سلموهم دون حتى لم يعتبروهم أسارى يا مسكين حتى الأمريكان لم يعتبروهم أسارى يا مسكين يا مدلس.كما أنك ساويت بين مصطلح أسارى وسبايا وهذا من جهلك الجهيل فكل الفقهاء فرقوا بين الأسير والسبايا يا فقيه.

ثم قلت:" لكن "النجيمي" هداه الله كذب علي بقوله: إن قصد العتيق تكفير ابن لادن وأننا في السعودية سبينا نساءه ".
فأقول:أين الكذب في كلامي فمن من العلماء من فرق بين الأسر والسبي يا مسكين؟ فارجع للعلم وللفقهاء وعليك بالتعلم أولا قبل أن تتكلم فقد قال البخاري باب :العلم قبل القول والعمل.
ثم قلت:"إن "العتيق" على مذهب الإرجاء!! ولا أدري هل النجيمي يعلم: أن مذهب القاعدة لا يجتمع مع مذهب المرجئة في الإيمان، كما يعرفه صغار الطلبة؟! ".
أقول يا مسكين يجمع بينكم الغلو كما قلت قبل ذلك في الإمام أبي حنيفة.
ثم قلت :" أن "د.النجيمي" رمانا بالإرجاء ودافع أكثر من مرة عن يوسف القرضاوي، الذي يصرح أن الأشعرية هي الحق ويستدل على ذلك بأنها الأغلبية وأن السلفية قلة قليلة. "

فأقول دفاعي عن القرضاوي لا لأنه أشعري ,ولكنك بعيد عن الإنصاف وتتعمد التلبيس ما علاقة أشعرية القرضاوي بما نحن فيه ولكن كان دفاعي ردا على اتهام الصُحفي محمد العصيمي عن كونه رأسا للفتنة ,وكنا ندافع عنه من منطلق سلفيتك ,فقد تابع ولاة أمره بقطر ووقف بجانب القضية المصرية , فالمفروض تثني عليه من موافقته ولاة أمره ,ولكنك تتعامى!والتعصب أعماك عن الحق وصرت تهذي بما لا تعرف ولكن أقول الرجل حصل على جائزة الملك فيصل ,فأنت تطعن بمن أعطاه الجائزة، وموقفي من الأشعرية معروف قديما وحديثا وأنهم مخالفون لأهل السنة ولديهم بدع غليظة ، ولكنك تدخل عبّاس في دبّاس وحاطب ليل تريد تنتصر بكل ما يتاح لك.
ومن تدليسك وامتلاء قلبك بالتعصب الأعمى أن القرضاوي أثنى على علماء المملكة ومدحهم في مسألة الرافضة وأنهم أبصر منه بالشيعة ,وأثنى على العلامة ابن باز وابن عثيمين،لكنك يبدو أنك تريده أن يثني عليك حتى ترضى عنه ،ولن ترضى!.
كما أن دعم القضية المصرية أو عدم دعمها قد تكون مسألة سياسية فقهية تتناوشها عوامل كثيرة وأمور لا ندري عنها وقد يرجع للفقه ,أليس القرضاوي أهلا أن يجتهد فيها ,وهو أزهري متخصص بالفقه، لماذا صدر عطنك الواسع لا يقبل الرجل.أقلي اللوم عاذل والعتابا ,وقولي إن أصبت لقد أصابا.و القرضاوي دائما يمدح السعودية ويثني على قيادتها وعلى علمائها مؤخرا فاتق الله واعدل.
ثم قلت:" أن "النجيمي" كذب علي مرة أخرى حين قال: إن العلماء حذروا مني وإن الفوزان قال عني "متعالم"، وهذا كذب محض، أتحداه أن يأتي ببينة عليه. "

أقول هذا هو المقطع فمن الكذاب إذن ، وعبارتي أخف من عبارة الشيخ الفوزان فقال عنك:" جاهل جهل مركب ، وقال: من كلامك:" أعوذ بالله" [url]http://www.youtube.com/watch?v=tylICvgLjwE[/url]
والعجيب أنك حاولت أن تدلس وتساوي بين الأسر والسبي وقلت:قولي وصف وإخبار عن واقع! وهذا من الكذب.ولعلك تراجع هذا المقطع الذي فيه:أن حمد الهاجري في بيت الريس يحث على المساعدة للسوريين ولو بالذهاب وبحضور فضيلتك كما كتب تحت المقطع. [url]http://www.youtube.com/watch?v=lS2yWsvK1S8[/url]
فهل كل ما سبق كذب وأنت الصادق؟ لا أجد لك مثالا إلا كمن قال:رمتني بدائها وانسلت.
ثم قلت :إن "النجيمي" كذب علي مرة أخرى حين قال: إن العلماء حذروا مني وإن الفوزان قال عني "متعالم"، وهذا كذب محض، أتحداه أن يأتي ببينة عليه. أقول قد وقفت على كلام الشيخ الفوزان في أنك جاهل جهلا مركبا كما في صحيفة المدا الإلكترونية [url]http://www.almadaa.net/contents/newsm/5587.gif[/url]
قال الشيخ الفوزان ردا على وصف العتيق بأن بنات ابن لادن سبايا : "وقالـــ " أعوذ بالله! سبايا! هذا جاهل جهل مركب متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا ، وإن أخطأ أسامة بن لادن يبقى مسلما ويدعى له بالمغفرة والرحمة." انتهى كلامه.وهذا نقل آخر من صحيفة"طبرجل"الإلكترونية المرخص لها من وزارة الثقافةوالإعلام وهذا رابطه: [url]http://www.newstabarjal.com/news.php?action=show&id=12252[/url]
وأيضا في صحيفة"خبر الجوف الإلكترونية"نقلت الخبر وهذا الرابط: [url]http://www.aljouf-news.net/news-action-show-id-13873.htm[/url] ثم قلت: "إن "النجيمي" كذب على الشيخ بندر المحياني حين قال: إن العلماء حذروا منه".فأقول:هذا كذب آخر فأنا قلت: لا يقل سوءا عنكما ، وقلت إنه أتى بكلام له في كتابه" وجادلهم بالتي هي أحسن، الرد على 19 مسألة يتعلق بها التكفيريون لتكفير الحكام المسلمين " عن ابن باز وقد كذب أناس الشريط وحكوه على لسان الشيخ على مواقع الإنترنت.وهذا هو الرابط : [url]http://www.saaid.net/Doat/ehsan/130.htm[/url]
أما قولك "وأقول له ما قاله الشيخ الريس في "تويتر": نوافق على مناظرة "النجيمي" بشرط أن يرضى العودة والعريفي والطريفي أن يكون ممثلاً لهم".
أقول :كأنك معتوه! ما دخلي بالعودة والعريفي والطريفي ناظروهم أنتم يافقهاء ، ولكنكم لا تقدرون فلا في العلم تثبتون ولا في العقل تتفوقون ، فأنتم فقهتم شيئا واحدا هو الجرح ، فأنتم فقهاء الجرح ،و أنا أطلب مناظرتي أنا بكلامي لا بكلام غيري.فلماذا تهربون.
وإلى لقاء آخر لكشف تلبيسك إن شاء الله تعالى.

[URL=http://www.al-muthaqaf.net/index/articles.php?action=show&id=187]
[/URL]

[/SIZE]

التعليقات

لا يوجد تعليقات. كن أول المعلقين!
  1. الرياض اجمل says:

    وفقك الله ياشيخ محمدالنجيمي والله زادت محبتك عندمابينت على هؤلاءالحسده الذين حاربوادين الله حاربواالدعاة اسأل الله ان يجزيك خيرالجزاءاصبحوهم واللبراليه في خندق واحد

  2. عبدالله اليافعي says:

    أريد تفسير لقول الرسول الكريم عليه الصلاة و السلام (إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه) .. فهل الاتقان إيمان أم أن الإتقان مرتبط بالنية …

  3. سامر الفقيه says:

    المرجئة يعيشون في أوهام فهم يركنون إلى الآخرة و ينكرون كفرية الإنسان في الدنيا، بالرغم من قول الله تعالى"وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ"..

  4. نواره says:

    شيوخ السلفية منشغلين في جدالهم العقيم و إيران تقيم كماشة عليهم من كل ناحية في اليمن والبحرين و حتى داخل البلاد وهم منشغلين ومشغلين لعامة الناس.. وغدا يصرخون أكلنا يوم أكل الثور الأبيض

  5. عبدالله الجاسر says:

    "وإن أخطأ أسامة بن لادن يبقى مسلما ويدعى له بالمغفرة والرحمة". كلام جميل للشيخ الفوزان فيه الكثير من الحكمة و على الغافلين و مرتزقة الفكر و التدين أن يعوا هذا القول جيدا فميزان الحكم في الآخرة ليس العمل ولكن المغفرة.. نسأل الله العلي العظيم أن يرحمنا وإياكم وجميع المسلمين على تقصيرنا بحق إخواننا في سوريا وغيرهم من المستضعفين المسلمين

  6. محب الشيخ says:

    مصيبة تشتت العلماء يشتت الأمة كفانا فرقة وخصومة لأن ربنا واحد وديننا واحد وقبلتنا واحدة والاختلاف رحمة أحيانا

  7. مشعل الحنيطة says:

    من هذا العتيق وغيره من الجامية التي حذر منهم كبار العلماء الذين يطعنون في الدعاة و يتحدثون عن عالم كبير بمقام القرضاوي أو النجيمي رحم الله رجلا عرف حده فوقف عنده

  8. فهد العامر says:

    كلنا ضد التطرف ويمقته ولكننا لانقبل ان يستغل ظرف معين ضد علماء وداعة لهم تاريخهم الناصع الابيض من هؤلاء النكرات اللذين باتت تظهر أصواتهم هذه الايام أين هم من الرافضة ومشاريعهم ضدنا بل أين هم من الليبرالية ذيل الامبريالية والصهيونية اللذين يعيثون فسادا في مجتمعاتنا

  9. القصيمي says:

    لحوم العلماء مسمومة ياعتيق ويا جامية ومن سار مسارهم للأسف ديننا يقول واعتصموا بحبل الله ولاتفرقوا وهم يدعون للفرقة ويبحثون عن الخلافات مع الاخرين هل هكذا الدين وهل هكذا يفهمونه نريد جواباً شافياً منهم

  10. عبـدالله الجــاســم says:

    يجب على كل أبناء هذه البلاد الاتجاة الى رجالات تويتر المخلصين ومتابعتهم مع الصحف الالكترونية المحايدة والمنصفة والمخلصة لهذا المواطن
    فقط المواطن المغلوب على أمره وترك خبثاء تويتر أمثال العتيق والريس والمحياني والصحف ذات الاتجاه الذي يتأكل اصحابها كخدم وعبيد لجهات عليا

  11. أبوياسر says:

    سامحك الله ياشيخ كيف ترد على هذا الحاقد الدعي وهو أقصى مايتمناه أن ترد عليه ليعلوا ذكره وماهو بمرتفع وقلبه ملئ بالحقد ولسانه يقطر بالكذب

    ارجوك أن تسفهه ولاترد عليه مرة ثانية فهو نكرة مكروه لا احد يلتفت الى كلامه

  12. مبتعث لندن says:

    جزا الله الشيخ النجيمي خيرا على بيانه ، ولو اني ارى ان المدعو العتيق أعطي اكبر من حجمه ، فهو جاهل جهل مركب ومطية امتطاها الليبراليون ..

    هؤلاء الجامية ينخرون الدين بجهلهم وقدحهم بالعلماء الراسخون بالعلم ، فتعساً لهم

  13. حسبي الله says:

    نصرك الله ايها الشيخ الفاضل (النجيمي) على الجامية مرجئة العصر و مطايا اللبراليين .

  14. م/سعيد العبدالله says:

    "وقل جاء الحق وزهُق الباطل ان الباطل كان زهوقاً" وفق الله الشيخ النجيمي وجميع مشايختنا الكرام لما يحبه الله ورسوله ونسأل الله لمن مثل العتيق والريس من المتعولمين ان يهديهم للطريق الصحيح وان يردهم اليه ردا جميلا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *