أم كلثوم ترقي ضباط عبدالناصر

[SIZE=5]منذ العهد الملكي فى مصر أيام فاروق الأول مرورا بانقلاب 23 يوليو 1952 الذى قام به من أُطلق عليهم الضباط الأحرار , وحتى رئاسة السيسي لم تنقطع العلاقة بين من يجلسون على كرسي الحكم وأهل الغناء. وكان أكثر الحكام ارتباطا بأهل الغناء هو عبد الناصر الذى جعل من أهل الغناء منابر زيف بها وعى الشعب المصري وصنع منه أهل الغناء أسطورة وأضفوا عليه فى أغنياتهم صفات لم تكن فى الحقيقة فيه , بل وخاض أهل الغناء المعارك المختلفة بأغانيهم وألهبوا حماس الجماهير حتى لما مُنى جيش ناصر بالهزيمة .

وردة الجزائرية وفايزة أحمد السورية وفريد الأطرش اللبناني ونجاح سلام اللبنانية وغيرهم يتبارون مع غيرهم فى مصر لتمرير أفكار عبد الناصر والتي تمثلت في العروبة والكفاح , وحين كان يقرر أن يتخذ قرارا كان أهل الغناء يمهدون له ويثنون عليه وعلى حكمته وصارت الأغنيات ترتبط باسم ناصر مثل " يا جمال ياحبيب الملايين " و " ناصر كلنا بنحبك " و " أنا شفت ناصر " وبلغ عدد الأغاني بالآلاف والكثير منها يرتبط بالأحداث السياسية مثل تأميم القناة وبناء السد العالي وحرب اليمن وغيرها .

ومن تعرف عن كثب على فترة الخمسينات والستينات في مصر سيرى أن ذلك العصر كان عصراً ساد فيه الطرب والفن, وبتشجيع مباشر من الحاكم الفعلي .

ودعونا نقف كنموذج على علاقة عبدالناصر بأم كلثوم لنتعرف على أحد أسباب نكبة حزيران يونيو 67م والتي لا نزال نتجرع غصصها إلى اليوم .فبعد أن زج عبد الناصر بخيرة الشعب المصري إلى الزنازين يكاد المتتبع لحال قطاع عريض من الشعب المصري أن يراهم ينتظرون سهرات الست على أحر من الجمر حتى قال أحد كتاب الغرب عام 1962م : "هناك في الشرق الأوسط شيئان لا يتغيران الأهرام.. وصوت أم كلثوم"..

فعلي مدار ثمانية عشر عاما – هي فترة حكم الرئيس جمال عبدالناصر – أحيطت أم كلثوم دائما بحصانة منعت علي الدوام تعرض وسائل الإعلام لحياتها الخاصة.. وباستثناء فترات محددة في البدايات علي وجه الخصوص كانت الصحافة المصرية خلالها تتناولها بحرية كاملة كما تتناول أي فنانة أخري.. لكن أم كلثوم عوملت كشخصية استثنائية رفيعة المقام إن لم نقل كملكة من الملكات.

ويذكر البكباشي موفق الحموي الذي كان مديرا للرقابة أنه عندما اتصل به الرئيس عبدالناصر ليبلغه خبر زواج أم كلثوم من الدكتور حسن الحفناوي, طبيبها الخاص سأل الرئيس عما إذا كان الخبر شائعة من الشائعات.. فرد عبدالناصر: "لا .. الخبر صحيح، غير أن أم كلثوم اتصلت بي وأخبرتني عن زواجها ولكنها طلبت مني منع نشر الخبر في الوقت الراهن.. وهذا كل شيء.. وهذا أقل ما أستطيع فعله لها ووصل الأمر أن مسئولا كبيرا علق على علاقة ناصر بأم كلثوم قائلا " إن عبدالناصر كان يحب أم كلثوم ويحترمها ويعتبرها قيمة وطنية عالية، ولم يكن يتهاون في الدفاع عنها وتكريمها وحمايتها من أي محاولة للإساءة إلي مكانتها أو المساس بمشاعرها". ولعبت أم كلثوم في عهد ناصر بجانب الدور الغنائي دورا سياسيا .. وكانت لأم كلثوم بالتحديد دونا عن أهل الغناء مكانة خاصة لدى ناصر تمثلت فى نقاط كثيرة ومنها :

1- عندما قامت ثورة ٢٣ يوليو ١٩٥٢ لاحظ جمال عبد الناصر، أن الإذاعة المصرية توقفت عن أن تذيع شيئًا من أغنيات أم كلثوم، وكان عبد الناصر من عشاقها فاتصل بمدير الإذاعة وسأله: «لماذا لا تذيعون شيئًا لأم كلثوم منذ أسبوعين»، فرد مدير الإذاعة: «إنها من العهد البائد».فرد عبدالناصر قائلاً: «وما رأيك في الأهرام لماذا لم تزيلوها من مكانها أليست من العهد البائد".
2- أمر عبد الناصر بإنشاء محطة إذاعية خاصة باسم (محطة أم كلثوم)
3- جمع عبد الناصر بينها وبين محمد عبد الوهاب بعد خصام بينهما لتغني أغنية من تلحينه , ثم انتشى لكأنه حقق للأمة خدمة لا تضاهيها خدمة.
4- عندما تزوجت من الدكتور حسن الحفناوي تدخل الرئيس الراحل جمال عبد الناصر شخصيا لمنع الصحف المصرية من أن تنشر تصريحا أو تلميحا أو خبرا عن زواجها , بناء على رغبتها .
5- وحين حصل بينها وبين زوجها حسن الحفناوي مخاصمة اتصلت تلفونيا بجمال عبدالناصر وهي تجهش بالبكاء .. وسمعها عبدالناصر، فأخذ سيارته وقادها بنفسه , وبقميص وبنطلون قاد سيارته من منشية البكري إلى منزلها في شارع أبو الفدا في الزمالك! ، واستأذن ودخل وواساها.
6- أثناء معركة يونيو 1967م وبدلا من التوعية الدينية للجيش المصري وبث روح الجهاد تم تعميم صوت الست في المعركة , وكان المذيع أحمد سعيد يهتف على صوت العرب : أم كلثوم معكم
7- عقب نكبة 1967م اعتزلتْ الفن (مجازا) حينما وصل إلى مسامعها أنها كانت السبب في تخدير الجماهير مما أدى إلى هذه النكبة, كما اعتزل صاحبها ناصر واستقال عن منصب الرئيس وبعد عودة ناصر .. توسط عندها لتعود إلى الفن فعادت إليه

8- أدت أغنية يوم 10 يونيو/ حزيران 1967 بعنوان ?ابقي? لتناشد ناصر بالبقاء رئيسا وسمّيت ?حبيب الشعب?.
9- كانت تتوسط لدى جمال عبدالناصر في تولية فلان وترقية فلان كما فعلت مع المدعو محمد الدسوقي الذي وجه جمال عبدالناصر بترقيته رغم أنه ليس هناك بند في الميزانية يسمح بذلك حسب ما افاد سامي شرف مدير مكتب عبدالناصر .
10- سافرت أم كلثوم إلى موسكو لإحياء حفلة وقد تقرر أن يكون الحفل يوم ٢٨ سبتمبر ١٩٧٠ وفي هذا اليوم توفي جمال عبدالناصر فاعتذرت عن عدم الغناء وعادت إلى مصر.
11- بعد موته غنت أغنية لروحه واستكملت كل ما يتعلق بها في الأستوديو إلا أن أوامر عليا في عهد السادات حالت دون إذاعتها

ولقد ارتبطت أم كلثوم بجمال عبدالناصر ارتباطا قويا، بل امتد هذا الارتباط الوثيق بعائلة الرئيس عبدالناصر.ويحكي خالد عبدالناصر نجل عبد الناصر عن هذه العلاقة قائلا: "كنت أري أم كلثوم في بيتنا منذ أن كنت في الخامسة من عمري، وكانت تحرص علي حضور عيد ميلادي، وأعياد ميلاد أبناء جمال عبدالناصر.. وكانت صداقتها قوية بوالدتي.. وكان الوالد دائما مشغولا، وبالتالي كانت مقابلاته لها حين تأتي إلي البيت في منشية البكري قليلة، رغم حبه الشديد لصوتها، وتقديره واحترامه لشخصها".

[URL=http://www.al-muthaqaf.net/index/news.php?action=show&id=374]
[/URL]

[/SIZE]

التعليقات

لا يوجد تعليقات. كن أول المعلقين!
  1. كريم الصغير says:

    للمزيد اقرؤوا عنها في كتاب أعلام وأقزام .. للسيد العفاني.

  2. عبدالله الغامدي says:

    جميل أم كلثوم قيمة وطنية لذلك هزمت مصر والعرب في عام 67 لان سبيلهم كان السفور و التبرج و البعد عن كتاب الله وسنة رسوله، لا يمكن لأمة ان تنتصر وفيها من يفكر بطريقة الشياطين الذي كان يفكر فيها عبد الناصر وجنرالاته .. فضائحه و عبد الحكيم عامر كبيرة

  3. حمود الرويلي says:

    جيوش قومية.تقوم على حمل لواء القومية والبعث….قياداتها على على علاقات مشبوهة.بمن يسمونها كوكب الشرق وبراقصة من اصل يهودي…ثم يقال لماذا نهزم ولاننتصر …والله لن تقوم لنا قائمة الا بالاسلام

  4. ماريا says:

    وااو موضوع ثري بجد شكرا للموقع وللأستاذ عمر
    شاهدت في حلقات الحرام على اليوتيوب حلقة الفن الحرام فيها فضائح وتوثيق بارتباط الفنانين بالحكومة والمخابرات
    🙁

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *