أشهر أربع صور فوتوشوب مزورة

[SIZE=6] إن التطور الكبير الذي يشهده عالم التكنولوجيا في شتى جوانب الحياة عامة، وفي جانب التصوير وصناعة الأفلام خاصة، إضافة إلى برامج الحاسوب المتنوعة التي تجعل الخيال حقيقة بمجرد النقر على زر فأرة الكمبيوتر (كالفوتوشوب مثلا) . جعل التفريق بين ما هو حقيقي مصور و بين ما تتم فبركته والتعديل عليه يكاد يكون أمرا مستحيلا، فقد تطور الوضع من مجرد تعديل صور الأهل والأصدقاء قصد الضحك والتسلية ، إلى مجال يحترفه بعض الناس لأغراض مختلفة باختلاف أفكارهم وانتماءاتهم. خاصة في مجال الموضة ومجلات المشاهير.

فأغلب الصور و مقاطع الفديو المزيفة أو المنقحة إذا خرجت للفكاهة والتسلية أو للموضة أو عن المشاهير، كانت ذات أغراض سياسية أو حضارية اجتماعية أو حتى دينية، .

سنعرض فيما يلي بعضا من هذه الصور ونذكر كيفية وأسباب تزويرها، والآثار المرجوة أو المترتبة على ذلك:

1- صورة الرئيس الأمريكي السابق بوش في زياراته لإحدى المدارس وهو يحمل كتابا مقلوبا:
إن هذا النوع من صور السياسيين له انتشار كبير، خاصة في فترات الحملات الانتخابية أو في أوقاتالأزمات حيث يقصد بها التقليل من قيمة الخصم أو العدو قصد تصدر الصفوف الأولى. وبالرغم من أن أغلب هذه الصور مزيفة فإنها تنشر في أشهر المجلات وتعرض في أكبر القنوات التلفزيونية، ولها أثر كبير في نفوس المنتخبين أو المتتبعين في دول العالم كلها. فحتى بعد التصريحات الرسمية التي تثبت التعديلات التي تجرى على هذا النوع من الصور إلا أن الأثر اللاواعي لهذه الصور لدى عامة الناس يبقى ملاحظا. فالهدف الأسمى من هذه التعديلات، يتجاوز السخرية والفكاهة إلى مقاصد سياسية كبيرة , قد يصل أثرها إلى قلب موازين الحكم والرئاسة.

2- أوباما يحمل سماعة الهاتف بالمقلوب:في نفس سياق الصورة السابقة، نجد الرئيس الحالي للولايات المتحدة يحمل سماعة هاتفه رأسا على عقب، في وضعية ساخرة تشير إلى اللامسؤولية وقلة الاهتمام، حيث اتضح في ما بعد أن الصورة كانت مجرد خدعة فوتوشوب، ترمي إلى الحط من قيمة الرئيس وتقلل من شأنه، إما من طرف أحد خصومه المناوئين أو من أحد أعداء بلاده الذين يزيد عددهم يوما بعد يوم، بغية إبعاده عن الحكم أو التقليل من سمعته في أوساط محبيه التي نالها بكونه أول رئيس أسود في البيت الأبيض.

3- قرش المروحية :
هذه إحدى الصور المنتشرة على الشبكة العنكبوتية، والتي تحاول إبراز شجاعة جنود القوات الأمريكية في مواجهة الأخطار والصعوبات في كل مكان، حتى مواجهة أكثر الحيوانات افتراسا في عقر داره، قصد بث الرعب والمهابة في نفوس خصومها.
اتضح فيما بعد أن الصورة هي عبارة عن دمج صورتين، الأولى هي صورة للقرش الأبيض العظيم التقطها المصور الجنوب إفريقي شارلز ماكسويل، والثانية التقطت من طرف لانس شونغ لمروحية تحلق قرب جسر البوابة الذهبية في سان فرانسيسكو.

4- جزيرة النجمة والهلال:
من بين الصور التي أثارت جدلا كبيرا في مختلف المواقع و المنتديات على شبكة الأنترنت، وخاصة في الأوساط التي تهتم بالتصوير الفوتوغرافي للمناظر الطبيعية الساحرة، هذه الصورة التي أطلق عليها اسم "جزيرة النجمة والهلال". لكنها في الحقيقة صورة أصلية تمت معالجتها، حيث إن الصورة الأصلية عبارة عن جزيرة في شكل هلال اسمها الحقيقي "جزيرة موليكيني" و تقع في جزر هاواي، وهي عبارة عن نصف فوهة بركان خامد ظاهرة، تمت بواسطة برامج التعديل على الصور إضافة نجمة في وسطها.

في الحقيقة لا يوجد تفسير دقيق يوضح سبب إضافة النجمة إلى الصورة الأصلية و لكن التفسير الأقرب إلى الحقيقة أنه بعد الوجود العثماني لمختلف بلاد العالم في آسيا الصغرى والأناضول و شمال إفريقيا , حيث كان الهلال رمزا للإمبراطورية العثمانية ,وأضيفت إليه النجمة بعد ذلك، احتفظت معظم الدول المستقلة بهذا الرمز إما على أسس تاريخية أو دينية، حيث ساد الاعتقاد في أغلب الدول المستقلة المسلمة أن هذا الرمز ذو أصل ديني.

[URL=http://www.al-muthaqaf.net/index/articles.php?action=show&id=225]
[/URL]

[/SIZE]

التعليقات

لا يوجد تعليقات. كن أول المعلقين!
  1. عبدالله says:

    هذا غيض من فيض ولها تأثيرات سلبية على الواقع المجتمعي ففي مصر استخدمت مثل هذه الأمور في الخصومة السياسية قبل إسقاط حكم الاخوان

  2. نسيم الراعي says:

    الفتوشوب جزء من مئات البرامج التي صممت لتطوير الإنتاج الفوتوغرافي و المطبوع لكن البشر سخرها للفساد وتشويه بعضهم البعض

  3. محمود عزت says:

    التلاعب بالصور لا يختلف كثيرة عن تلاعب الإعلام بالعقول من خلال الشائعات…و مثل هذه الصور جزء من هذا التلاعب

  4. فرانس برس says:

    يوجد الكثير من البرامج و الأدوات لكن العقول الفاسدة هي المشكلة وليس البرامج لأن البرامج لها فائدة لو استخدمت بالشكل الصحيح لكن فساد العقول يحولها لأدوات تخريب

  5. حمود الرويلي says:

    نعيش في زمن التزوير والتحريف وهذه التقنيات وسيلة للفبركة وتحريف الحقائق وتشويه الاشخاص.

  6. محمد حليم says:

    برنامج الفوتوشوب صمم اصلا للتزيين واضافة لمسات جمالية على الصور وتعديل الانحراف. الموجود لكنه تطور ليستخدم لاغراض تشويه الحقائق وخاصة المتعلقة بالمشاهير من سياسيين وفنانين …فاصبح برنامج الفوتو شوب سلاخا فتاكا للتشهير عبر الصور المزورة التي تصمم بهدف تشويه اصحاب العلاقة التي تتحدث عنهم..لاسباب كثيرة.

  7. عبير says:

    في مجتمعاتنا الاسلامية اكثر ما تعرضت لهم الصورة المزورة عبر برنامج الفو تو شوب بالطعن والاساءة هم دعاتنا وعلماؤنا وكم اثيرت زوابع وصدقها الكثيرون وروج لها الاعلام المنافق ثم اكتشف كذبها وعدم صحتها ..لذلك التروي مطلوب عند مشاهدة وقراءة كل ما نسمع ونرى لان الكثير منه اما مكذوب او مفترى او غير صحيح او معلومة منتقصة وغير كاملة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *