في تلك القناة لا تصفد الشياطين..!!

[JUSTIFY][SIZE=5]عبد العزيز اليوسف :

ابدأ بالقناة التي تنطلق فيها الشياطين بكل اتجاه ..و بلا مقدمات فهي لا يحسن الظن بها أبدا ,فما تقدمه من برامج وفقرات ومسابقات(وحلم الأغا ليس ببعيد) ,وأفلام ومسلسلات لا تمت للمنفعة أو الفضيلة ,فهي من سنت سنة سيئة بعرض أول مسلسل أجنبي مدبلج, وكان مسلسلا مكسيكيا,وتم عرضه كما صوّر بلا مونتاج وبكل ما فيه من الانفلات والشهوات ومن هنا انطلقت رحلة المسلسلات على أنواعها فكانت الفنزويلية والتركية والهندية والعربية والخليجية ,بل وخصص لها قناة للدراما .. هنا اتضح توجه القناة كمشروع ربحي كامل الدسم ليس فيه هوادة ولا رحمة ولا بصيرة .. فقانونها ماتكسب به العب به ..مهما كان .. والغاية تبرر كل الوسائل وليست وسيلة واحدة .مسلسل(الفاروق)الذي تعبث فيه تلك القناة بقيمة ومكانة وهيبة عمر بن الخطاب رضي الله وأرضاه هو مسلسل بالإضافة لجانبه المتوقع من الربح يظهر توجها جديدا في دفع المشاهد لتوقع أي أمر يمكن أن يصور بأي مبرر,وسيجدون مبررات ومشايخ يغطون ذلك بأي مسوغات .. هذا التوجه يولد انطباعا ان هناك توجها ثقافيا وفكريا ينمو على مساحة الفن يستعرض من خلاله كل شيء فلا محظور في تلك المساحة وكل أمر وقصة وسيرة مباحة.
هم يفهمون لغة المال وليست لغة الدينو, فلا يخاطبون او يجادلون بالدين وقيمه الفاضلة ,بل مبرراتهم المستهلكة والمبنية على التمنطق وليست المنطق تجعلهم يرتعون بحرية فخلا لهم الجو فباضوا في كل مكان ونقروا في كل شيء.

لنتامل بعض الحيثيات السابقة .. فمسلسل (الهزاني) تم إيقافه بعد مشكلات مع جماعته وأهله ، وتمت محاولة في فيلم ملك الرمال ,وكذلكاللغط الذي دار حوله. ومسلسل الطريق إلى كابول تم إيقافه. فلماذا يستنكر بعض الهوائيين محاولة المجتمع لمنع عرضه ,وما تلك المبررات الغبية التي تطرح؟ وكيف تنعت المطالبة بان هناك وصاية تفرض على منتجي وعارضي الفيلم ؟.. بل إن الوصاية التي لا يفهمون معناها هي التي تفرض من أقلية على أغلبية بلا تبصر ولاوعي إيماني .هل تختزل سيرة عظيمة لرمز من رموز الصحابة.. ومن قال النبي صلى الله عليه وسلم عنه ان لوكان نبي بعدي لكان عمر هل تعرض بابتذال في مسلسل يقدمه ممثلو الفن السابع التافه .وتأملوا إلى منطق البعض الذي يطالب بسياسة الاستباق قبل ان تلهف إيران سيرة عمر رضي الله عنه وتمثلها وهل هنا رشد في هذا التفكير ؟.. هل سنستبق إيران أيضا لتمثيل شخصية الرسول عليه الصلاة والسلام خشية تشويه سيرته, وماذا لو تم تمثيل عمر بمنطقهم .. فمثلته إيران بأسلوب أخر وهذا أمر متاح .. هل سنرد مرة أخرى على تمثيله؟ .. ولماذا لم نمثل الرسل عليهم السلام الذين تم تمثيلهم من قبل الآلة الفنية الإيرانية ؟.. وبالمنطق أقول لو كانت تلك فلسفة صحيحة لقالت إيران دعونا نمثل علي رضي الله عنه( وهو ذو المكانة العظمى لديهم ) خشية أن أهل السنة يمثلونه ويجسدونه قبلنا .. هل نتسابق على تمثيل الرسل والصحابة لكي لا يمثلها قبلنا أناس نظن أنهم سيشوهون سيرتهم وهل سنكون نحن من سيضمن تحسّين صورتهم وتمثيلهم وننقل حياتهم بقدرهم ومكانتهم .. مالك كيف تحكمون ؟وماذا عن تنميط صورة الصحابي في ملامح الممثل وارتباط تذكره بوجه هذا الممثل .. تذكروا فيلم الرسالة لمن رآه (حمزة ) رضي الله عنه وارتباط صورته بملامح ممثل إلى الان .. أين الاستبراء للدين وترك الشبهات لمن قال ان هناك خلافا ؟ .وماذا عن المانع الشرعي في رؤية كثير من العلماء الذي لم يجيزوا ذلك لماذا تترك ؟.. ويؤخذ بمن يتبنى فقه المستجدات ,وينافح بفلسفة لا تمت للضابط الشرعي الاحوط بأي شيء .. أين منطق : كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة؟.
استضيف أحدهم في برنامج د. عبدالعزيز قاسم , وكان منطقه غريبا ,منطق الاستباق والمنفعة قبل ان يسبقنا غيرنا عليه ؟ لنخاطبه بمنطقه ..!! ..كيف ضمن هذا الشيخ الفاضل أننا سنقدمه كما ينبغي؟ وكيف ضمن أن مشايخه قدموا سيرته كما تصح وتجب وتنفع؟وهل يفترض ان نقدمه في قالب درامي بممثلين لا نعلم حتى مذاهبهم وأطيافهم.. لا وفي قناة لاتصفد فيها الشياطين ؟ ولاتحبس فيها الشهوات عن الشاشة .. ؟ وهل تلك القناة هي القناة الفاضلة الآمنة النقية لكي تلوك سيرة الفاروق رضي الله عنه بهذه الطريقة ..؟ وماذا عن فتاوى المنع من اللجنة الدائمة وبيان المفتي العام ؟ أم نحن في زمن كل شيخ له طريقته وفقط ..لا تشوهوا صورة عمر بدعوى محبته الكاذبة ودعوا أصحاب الرسول عليه الصلاة والسلام له ولا تميعوا المسألة بأسلوب الثقافة واللين في الحوار وتبادل الآراء وفهم مالا يفهمه الغير .. فهذا سيفتح سيرة الرسول عليه الصلاة والسلام فهل ستبررون بما بررتم به وسوغتم لهذا المسلم ؟ وهل نضبت القصص والسير عن ملوكنا وعن حكايات أبطال وأشخاص آخرين ؟

أتخيل عمر رضي الله عنه بصورة عظيمة وأوقره بطريقة كريمة فلا تفسدوا النقاء والصفاء بلوثكم وأرباحكم ولا تبنوا مكاسبكم على تجارة العبث في رموز الدين من الصحابة وخصوصا الخلفاء الراشدين المهديين الذين تؤخذ منهم بعض السنن وهم يكونون أحيانا مصدرا للتشريع .. لاتخلطوا الفن بالدين .. وصفدوا شياطينكم .
[/SIZE][/JUSTIFY]

التعليقات

لا يوجد تعليقات. كن أول المعلقين!
  1. حمد محمد says:

    يتشدقون بالخلاف، الخلاف لا يعني أن هذا جائز هناك فرق كبير جدا بين المعنيين.
    ثم هم لم يسلموا في القطعيات كي يسلموا بالإختلاف.

  2. ليلى says:

    للاسف قنوات ام بي سي قنوات منحرفة
    لاتفهم الا الربح وفقط

    ولايهمها دين ولا عقيدة ولاصحابة

    شكرا على هذا المقال الراااااائع

  3. عرفان says:

    المتجرة بسير الصحابة امر مزعج
    تلك القنوات قنوات ضلال
    وعلى كذا سوف ياتون مستقبلا بمن هواعظم من عمر رضي الله عنه فماذا سيقولون

  4. طول وعرض says:

    حالة مزرية
    فلا صوت يسمع ولا منع يقع
    الكل طالب بمنعه وحذف تلك لقنوات

    هل خلصت القصص والسير

    شكرا على مقالك الكريم

  5. مربوط برجله says:

    مقال روعة
    بارك الله فيك
    لكن المسلسل تم عرضه
    وشكلهم ماعندهم نية يوقفونه

    ومن ايد المسلسل فللاسف صاحب هوى او متعة او لايحس

  6. متهور says:

    لو يتركوني لااقفل هالقناة بقوة
    تراي متهور

    مقال فاضل من كاتب فاضل

  7. عمر says:

    مسلسل ماله داعي
    لسبب بسيط ليه كذا يبحثون عن امور الدين
    هذا عمر رضي الله عنه مايفهمون وش قيمته
    اصحوا ياناس والا صحيناكم

    كثر الله خير على المقال

  8. هند says:

    لو إن المسلسل عرض في قناة المجد هل بيكون فيه انصاف للعمل ؟ أنا هنا ما أشوف نقد بناء كل اللي قرأته رفض لمجرد إن قناة انتجت وتبنت العمل .. فيا رجل أنصف ! جدتي و انا أتابع المسلسل تقول : هذي المسلسلات الزينة . جدتي اللي على سجادتها ولا لها في العير و لا النفير انصفت العمل – كنازلة زمانية – و أنت عجزت !!!!

  9. رائع says:

    مقال رائع
    وكنت اتمنى ان يكون في مواقع اخرى بالاضافة لهنا لكي يكون صداه اكبر

  10. مسلسل وهم says:

    مسلسل واهم وفيه مغالطات وتغييب لكثر من مشاهد سيرة عمر رضي الله عنه

  11. عنود says:

    الله يستر مستقبلا يصورون ويكيدون الرسول صلى الله عليه وسلم

    كلامك منطقي ومعقول
    وعل خلصت القصص العظيمة

  12. سما says:

    مقالة متحاملةوغير منصفة وخاصة بمايتعلق بمسلسل عمر الذي يشد الصغار والكبار لمتابعة احداثه.

  13. أمين says:

    [FONT=Arial][B]ياليت قومي يعلمون[/B][/FONT]

  14. ملاك says:

    أؤيدك كثيرا
    انما ماأدهشني فعلا
    أن من كان يرفض مسلسل عمر بحجة أنه سيشوه صورته الحقيقه رضي الله عنه
    تغير رأيه في منتصف الشهر
    بحجةأنه يحيي ذكراه وفخر وعزه للإسلام !!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *