“الدوحة” تمنع حجاجها عن البيت الحرام

موقع المثقف الجديد - عبدالرحمن الصالح

تتحمل حكومة الدوحة على عاتقها وزر الانتهاكات الجسيمة التي مارستها سراً وعلناً طوال السنوات الماضية في حق المملكة العربية السعودية وحكومتها وأمنها، وهذا ما جلب عليها المقاطعة، لكن الحجاج والمعتمرين من الأشقاء القطريين امتدت إليهم روابط المملكة وأتيحت لهم التسهيلات؛ ليكونوا ضمن ملايين المسلمين الذي يفدون إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة لتأدية نسكهم وشعائرهم.

 

بداية مرحلة

وواجهت المملكة تعنّت الحكومة القطرية التي حاولت منع حجاجها وقطعت الطرق أمامهم منذ غلق المملكة منافذها مع دولة قطر مطلع رمضان من عام 1438هـ (يونيو 2017م)؛ فبعد نحو شهرين من المقاطعة وتحديداً في السادس والعشرين من ذي القعدة سمحت السعودية بدخول حجاج قطر إلى المملكة عبر منفذ سلوى واستضافتهم لأداء مناسك الحج على نفقة الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – ضمن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين، كما وافق على إرسال طائرات خاصة تابعة للخطوط السعودية إلى مطار الدوحة لنقل الحجاج القطريين.

وشهد موسم حج العام الذي جرت فيه المقاطعة زيادة في أعداد الحجاج القطريين، حين أعلن أمير مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل في يوم التروية من منى أن عدد الحجاج القطريين وصل 1564 حاجاً قطرياً، بزيادة 354 عمن أدوا الحج العام الماضي، البالغ عددهم 1210 حجاج.

 

الحجب بدل الحج

واستعدادا للموسم التالي كانت السعودية تترقب تجديد التوقيع على اتفاق الحج مع دولة قطر شأنها شأن بقية الدول، لكن الدوحة امتنعت في شوال من عام 1439هـ (يونيو 2018م) عن التوقيع، ما الجأ المملكة إلى البحث عن حلول لقاصدي البيت الحرام من قطر.

وابتكرت وزارة الحج والعمرة بعد ذلك فكرة الوصول إلى المواطنين والمقيمين القطريين الراغبين تأدية الحج؛ فدشنت منتصف شوال رابطا إلكترونيا لتسجيل الحجاج القطريين، واجهته السلطات القطرية بالحجب الداخلي.

ولم تتوقف المحاولات السعودية عن محاولة إتاحة الفرصة للحجاج القطريين، فأنشأت في السابع من ذي القعدة (20 يوليو) رابطا إلكترونيا جديدا لتسجيلهم، لكن حكومة قطر ذهبت هي وإعلامها إلى أبعد من ردة فعلها الأولى؛ فقد عملت طوال فترة استعداد الحجاج على ترديد الادعاءات الباطلة بأن موسم حج 1439هـ في خطير، وأنه لا مؤشرات على أداء القطريين فريضة الحج هذا العام!

وجاء الرد الحاسم على الدوحة في الموسم، عندما توافد الحجاج القطريون إلى السعودية عبر الكويت ومنافذ أخرى؛ وهذا ما أدى بالسعودية إلى رفع النسبة المخصصة لحجاج قطر إلى 50 في المائة مقارنة بالعام الذي قبله، حسب تصريح لنائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبدالفتاح مشاط.

 

سجال العمرة

وواصلت السعودية مساعيها أمام حجب قطر روابطها التي تتيح للقطريين زيارة البيت الحرام، فرحبت منذ مطلع رمضان 1440هـ (2019م) بقدوم الأشقاء القطريين الراغبين أداء مناسك العمرة بعد تسجيل بياناتهم عبر الرابط الإلكتروني المخصص للمعتمرين القطريين https://qatariu.haj.gov.sa؛ ليكون وصولهم إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، أو مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة.

ومع تواصل الحجب الداخلي من حكومة قطر جدد وزارة الحج طرحت الروابط مجدداً في التاسع من رمضان لاستقبال طلبات الأشقاء القطريين الراغبين في أداء مناسك العمرة.

 

ثالث المواسم

وفي الموسم الثالث الذي تستمر فيه السعودية قطع علاقتها بحكومة الدوحة، دعت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية -في العاشر من ذي القعدة هذا العام- السلطات المعنيّة في دولة قطر إلى تسهيل إجراءات قدوم الأشقاء القطريين الراغبين أداء مناسك الحج، وإزالة العقبات التي تفرضها حكومة قطر لمنعهم من القدوم لأداء هذه الشعيرة العظيمة.

كما جددت ترحيبها في منتصف ذي القعدة بإنهاء وزارة الحج والعمرة الترتيبات اللازمة كافة لخدمة الأشقاء القطريين الراغبين في أداء مناسك الحج لهذا العام 1440هـ، حيث خصصت الوزارة الرابط الإلكتروني (https://qh1440.haj.gov.sa)، لتمكينهم من تسجيل بياناتهم واختيار الخدمات التي تتناسب مع احتياجاتهم.

ونظراً للموقف القطري المتعنت سعت السعودية إلى إطالة نفَسها وإتاحة المجال أمام الحجاج القطريين، مجددة في الثاني من ذي الحجة 1440هـ (3 أغسطس 2019م) عبر وزارة الحج والعمرة تخصيص رابط جديد لاستقبال طلبات الأشقاء القطريين الراغبين في أداء مناسك الحج https://qatar1440.haj.gov.sa ، وذلك بعد قيام السلطات القطرية بحجب الرابط السابق: https://qh1440.haj.gov.sa، والذي كان قد تم تخصيصه لاستقبال طلبات الحجاج القطريين الراغبين أداء فريضة الحج.

ولا تزال السعودية تسعى إلى إتاحة الحج لأي قطري يستطيع أداء الفريضة، لكن حكومة بلاده تحجب عنه الطرق الموصلة إلى البيت والحرم، كما تدفع كل مبادرة سعودية باتجاه تمكين الحجاج والمعتمرين من تأدية شعائرهم بكل يسر وسهولة.

 

المصادر:

قطع العلاقات مع قطر

نقل الحجاج القطريين على نفقة الملك واستضافتهم ببرنامج ضيوفه

زيادة عدد الحجاج القطريين بعد الأزمة 1438هـ

عدد الحجاج القطريين 1439هـ

عام / وزارة الحج والعمرة تعلن عن مسار إلكتروني للمعتمرين القطريين

عام / المملكة ترحب بقدوم المعتمرين القطريين إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة

حج / حكومة المملكة حريصة على تمكين الأشقاء القطريين والمقيمين في قطر من أداء مناسك الحج والعمرة

حج / تخصيص رابط إلكتروني للأشقاء القطريين الراغبين في أداء مناسك الحج لهذا العام 1440

حج / المملكة تخصص رابطًا جديدًا للحجاج القطريين

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *