الحج في الصحف العالمية

موقع المثقف الجديد - وفاء الصالح

إن الحج عبادة يؤديها ملايين البشر حول العالم من مختلف الجنسيات، وقد قدر عدد حجاج هذه السنة بنحو 2.4 مليون حاج، في حدث سنوي ضخم وعظيم، تسارع مختلف الصحف المحلية والعالمية وقنوات الأخبار إلى نقل أخباره، وتعريف العامة من غير المسلمين عنه.

بدأت صحيفة Dailymail الإلكترونية التعريف بالحج بشكل بسيط وعام في مقال نشرته في التاسع من أغسطس الجاري، وذكرت أن الحج هو أحد فروض الإسلام الخمسة التي يجب على المسلم القادر أن يؤديها على الأقل مرة واحدة في العمر.

ورصدت صحيفة Dailymail الإجراءات الأمنية المحكمة التي أعدتها المملكة العربية السعودية لخدمة الحجاج وتوفير حج آمن خلال أيام الحج الخمسة، وبيّنت أن ما يزيد على مليوني حاج رافقهم عشراتُ الآلاف من المرافقين والمتطوعين ورجال الأمن؛ لمنع تكرار التدافع الحاصل في السنوات السابقة، وذكرت أن المروحيات ظلّت تحوم في السماء فوق جموع الحجاج كجزء من الحماية المشددة لهم.

وذكرت الصحيفة أن الحواجز المتنقلة أقيمت لضبط مسيرة الحشود حول سفح التل الصخري خارج مكة، المعروف أيضًا باسم جبل الرحمة ، حيث وصل المؤمنون سيراً على الأقدام وفي خط حافلات يبدوا للناظرين وكأنه لا نهاية له، حسب وصف صحيفة Dailymail.

أما صحيفة New York times  فقد وصفت رحلة الخمسة أيام (أي: الحج) بأنها توفر توازنا روحانيا وزهدا للمسلم، وتوحِّد جموع المؤمنين، وقالت: يمشي المؤمنون على خطى النبي محمد صلى الله عليه وسلم منذ 1400 سنة مضت.

وأضافت new york times أن ملابس الحجاج البسيطة التي يطابق بعضها بعضاً هي دلالة على النقاء والمساواة بين المسلمين، ويعتبر الحج موحد للمسلمين من جميع الطوائف والجنسيات.

وذكرت New York times  كذلك أنه الحج مع كونه يتمثل في العبادة والتجديد الروحي للذين سافروا إلى مكة هذا الأسبوع ، إلا أنه يأتي أيضًا في ظل توتر كبير في المنطقة، كما أن بعض الذين تضر الأماكن الضيقة بصحتهم قد يتعرضون لشيء من القلق، وأشارت إلى أن وزارة الصحة السعودية ومنظمة الصحة العالمية تؤديان دورا في العناية بصحة الحجاج وسلامتهم ليتموا فريضة العمر، وأضافت أن وزارة الصحة السعودية حذرت وزارة من أعراض ضربات الشمس، وهي مشكلة شائعة في مدينة مكة المكرمة التي ترتفع حرارتها في شهر أغسطس لتصل حتى 110 درجة فهرنهايت.

لكن ضربة الشمس ليست هي الشاغل الوحيد: إذ حذر المركز الأوربي للوقاية من الأمراض والسيطرة عليها، بحسب هذه الصحيفة، من احتمال الإصابة بالأمراض التي تنقلها المياه والأمراض التنفسية، لكنها أفادت أن المتطلبات الحديثة للقاح للحصول على تأشيرات لزوار الحج أسهمت في منع انتشار بعض الأمراض الخطيرة، حسب صحيفة New your times.

ويعد حج هذه السنة من المواسم الأكثر نجاحاً؛ وذلك بسبب مضاعفة الاحتياطات اللازمة للوقاية من الحوادث والفوضى التي قد تنتج من الحوادث، وفقاً لما ذكرته صحيفة Dailymail.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *